القصة الحقيقية لتصنيف شنغهاي الأكاديمي لجامعة سيدي بلعباس !!

من يحاول سرقة جهد علماء الهندسة بسيدي بلعباس ؟

جمال الصغير
2020-07-08T15:27:01+00:00
2020-07-08T15:27:03+00:00
الحدثالرئيسية
جمال الصغير8 يوليو 2020wait... مشاهدة
القصة الحقيقية لتصنيف شنغهاي الأكاديمي لجامعة سيدي بلعباس !!

تصنيف شنغهاي الأكاديمي هو الأقدم والأصعب في العالم بأسره،وللأمانة هو لا يعطي ترتيب الجامعات وليس له أي علاقة مع بيداغوجيا أو الإدارة،وإنما له علاقة مع البحث العلمي،لأنه يصنف مخابر البحث، وللمعلومة تصنيف شنغهاي لم يأخذ بحث أو بحثين،وإنما أخذ ما ثم نشره من مخابر سيدي بلعباس في الخمس السنوات الأخيرة،يعني بداية العمل الحقيقي لعلماء الهندسة في سيدي بلعباس لهذا الإنجاز العالمي بدأت سنة 2015،ولكم أن تتصوروا كم بحث نشر لهؤلاء العلماء في مجلات عالمية تعجز دول كبرى النشر فيها،ويجب أن تعلموا من بين شروط النشر نذكر شرط واحد على سبيل المثال،البحث الذي ينشر يجب أن يكون قدم إضافة جديدة لم يتوصل لها العلم  في مجال الهندسة،وعلمائنا في مخابر الهندسة بسيدي بلعباس قدموا بحوث عالمية لن تتصورا قيمتها الحقيقية،والأجمل الذي نفتخر به أن تصنيف شنغهاي الأكاديمي يأخذ من المجلات والجرائد العالمية  التي أسهمها المعرفية عالية وفي المراتب المتقدمة،يوجد في سيدي بلعباس عندنا مخبر عالمي LMH ، من بين العلماء والباحثين فيه  يوجد شخصية معترف بها عالميا،بفضلهم استطعنا أن نكون في المرتبة الأولى قاريا،وقد تفوقت الجزائر على عدة دول أوربيا مثل فرنسا الغاشمة، وقد علمت شخصيا أن علماء الهندسة في سيدي بلعباس يتلقون يوميا عروض من دول أخرى.

الآن سيرد علينا أحدهم وسيقول هذه المخابر تابعة لجامعة سيدي بلعباس،نعم هي حقيقة. لكن السؤال : أين علماء الهندسة ؟ أين الباحثين ؟ أين الأساتذة ؟لما لم يتم تكرميهم  وتعزيزهم والحرص على الاهتمام بهم،لما ولا أحد سواء من رئيس تبون لغاية رئيس الجامعة بسيدي بلعباس جعلنا نشعر بالافتخار بهم،لكم كامل الوقت أيها السادة لتبحثوا وتدرسوا مقاييس اختيار تنصيف شنغهاي على أي أساس يختار،هل البحوث العلمية العالمية أو  قوة الجامعة،ستندهشون بما  تجدون،وأنا أعلم ويعلم كل  رواد جامعة سيدي بلعباس أنه من مستحيلات السبع أن تنصف الجامعة بسبب البيداغوجية أو الإدارة،والحقيقة ليس مثل ما صرح رئيس جامعة سيدي بلعباس،الذي جعل كل الرأي العام الوطني والمحلي يسقط في الخطأ،وجعل العديد من زملاء يكتبون  وجه أخر للحقيقة،لا نعلم إن كانت سهو منه،كونه  يعلم جيدا كلية الهندسة لأنه كان أحد أعمدتها،وإنما الحقيقة مثل  ما ذكرنا تصنيف شنغهاي الأكاديمي يهتم  بالبحوث فقط، لهذا تمنيت من رئيس الجامعة لو قال : ” جامعة سيدي بلعباس أخذت المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا من خلال مخابر البحث الموجودة في كلية  الهندسة وبالتدقيق في قسم الهندسة المدنية ”.

لو كنا في دولة تحترم علمائها ، على الأقل نرى رئيس الجمهورية يفتخر بهم ، أو يضع منشور أو تغريدة عليهم ، أو وزير التعليم يركض لسيدي بلعباس من أجل لقائهم ، أو والي ولاية سيدي بلعباس يحاول بقدر المستطاع أن يخصص لهم يوم ، أو رئيس جامعة  يقدمهم للعامة. لكن للأسف لا حياة  لمن تنادي ، ينتظرون منهم أن يهاجروا إلى الخارج ، ليتم دعوتهم بعد سنوات  لخدمة الجزائر .

رابط مختصر
جمال الصغير

كاتب صحافي بموقع الجزائر بوست

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق